ماهي طريقة وقف الخسارة في الفوركس كالمحترفين؟

ماهي طريقة وقف الخسارة في الفوركس كالمحترفين؟

سأخبرك في هذه المقال كيف تحافظ على رأس مالك عن طريق وقت الخسارة في الفوركس

أهم وظيفة بالنسبة لك كمتداول هي إدارة رأس مال التداول الخاص بك والحفاظ عليه لأنك إذا خسرت كل رأس مال التداول الخاص بك

فلا توجد طريقة يمكنك من خلالها استرداد المبلغ الذي خسرته، فأنت أصبحت خارج سوق التداول.

 لذلك إذا ربحت نقاطا في هذا السوق، يجب أن تكون قادرًا على الاحتفاظ بهذه النقاط وعدم خسارتها.

فهرس المحتويات

ما هو وقف الخسارة في الفوركس؟

السوق دائما يتحرك بالطريقة التي يريدها وكل يوم هناك تحديا جديدا يواجهه المتداول بدءا من السياسة العالمية والأحداث الاقتصادية الكبرى إلى الشائعات التي تطال البنك المركزي كل هذا كفيل بأن يحول أسعار العملات ويغير من اتجاه السعر بشكل سريع ومفاجئ. 

هذا يعني أن كل متداول معرض للخسارة بسبب خارج عن سيطرته وهذا أمر لا مفر منه، لكن يمكنه التحكم فيما يفعله عندما يكون محاصر في هذا الموقف.

وقف الخسارة في الفوركس

 أمامك خيارين إما تقليل خسارتك بسرعة أو ركوب المخاطر أملاً بأن يعود السعر لصالحك وربما لا يعود السعر فيؤدي ذلك إلى خسارة حسابك وخروجك من السوق بلمح البصر. 

عش لتتداول في يوم آخر

يجب أن يكون شعار كل متداول “عش لتتداول في يوم آخر” 

 لأنه كلما طالت مدة بقائك في السوق كلما زادت خبرتك في التعلم واكتساب الخبرة وزادت فرصك في النجاح.

لهذا كان لوقف الخسارة ومهارة اختيار نقاطه أهمية كبيرة في أدوات المتداول. 

عندما تحدد نقطة مسبقًا للخروج من صفقة خاسرة لا يوفر فقط ميزة تقليل الخسائر بل يمكنك الانتقال إلى فرص جديدة و يزيل القلق الناتج لأنك في صفقة خاسرة بدون خطة.

لماذا تستخدم وقف الخسارة؟

الهدف الرئيسي من وقف الخسارة في الفوركس هو ضمان عدم زيادة الخسائر بشكل كبير والتي كثيرا ما تفجر حسابك وتجعلك خارج السوق. 

هناك أربع طرق لتحديد نقاط وقف الخسارة: 

  •  وضع وقف الخسارة على أساس نسبة مئوية من حسابك الخاص. 
  •  وضع وقف الخسارة على أساس تذبذب الأسعار.
  • وضع وقف الخسارة على أساس الدعم والمقاومة من الرسوم البيانية. 
  •  وضع وقف الخسارة على أساس الحد الزمني.
 

كيف تحدد وقف الخسارة على أساس النسبة المئوية لحسابك؟

 يستخدم التوقف على أساس النسبة المئوية جزءًا محددًا مسبقًا من حساب المتداول.

على سبيل المثال: 

يرغب المتداول في المخاطرة “2٪ من الحساب”  في صفقة ما وتختلف نسبة المخاطرة من متداول إلى آخر.  الأشخاص الأكثر جرأة يخاطرون بما يصل إلى 10٪ من حساباتهم بينما تكون المخاطرة أقل من 1٪ عند الأشخاص أقل جرأة. 

و بمجرد تحديد النسبة المئوية للمخاطرة يقوم متداول الفوركس باستخدام حجم مركزه لحساب إلى أي مدى يجب أن يبتعد عن نقطة دخوله.

يقوم المتداول بوضع حد، وهذا يتوافق مع خطة التداول الخاصة به.

شاهد طريقتي في تحديد نسبة المخاطرة في الفوركس

 هذا تداول خاطئ! 

لأنك تقوم هنا بضبط نقاط التوقف على المبلغ الذي تريد أن تخسره والصحيح هو أن تضبط نقاط التوقف وفقا لبيئة السوق أو قواعد نظامك.

مثال آخر:

لدى متداول حساب صغير بقيمة 500 دولار والحد الأدنى للحجم الذي يمكنه تداوله هو 10 آلاف وحدة قرر هذا المتداول  التداول الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي ، حيث يرى أن المقاومة عند 1.5620 ثابتة.

وفقًا لقواعد إدارة المخاطر الخاصة به ، لن يخاطر  بأكثر من 2 ٪ من حسابه لكل صفقة.

عند 10 آلاف وحدة جنيه إسترليني / دولار أمريكي ، فإن كل نقطة تساوي 1 دولار و 2٪ من حسابه تساوي 10 دولارات، أكبر نقطة توقف يمكن أن يضعها هذا المتداول  هي 10 نقاط ، وهو ما يفعله في هذه الصفقة بوضع أمر وقف الخسارة عند 1.5630.

وقف الخسارة 10 نقاط

لكن GBP / USD تزيد حركته عن 100 نقطة في اليوم!  يمكن أن يضرب وقف الخسارة بسهولة عند أصغر حركة للجنيه الإسترليني / الأمريكي وهنا خسر هذا المتداول فرصة انتزاع أكثر من 100 نقطة في الصفقة لأن وقف الخسارة كان قريب جدا. 

الحل بالنسبة لـهذا المتداول هو العثور على وسيط فوركس يناسب أسلوب تداوله ورأس ماله الأولى حيث يسمح له بالتداول في عقود مصغرة أو مخصصة .

عند 1 ألف جنيه إسترليني / دولار أمريكي ، فإن كل نقطة تساوي 0.10 دولار.

 من أجل أن يبقى هذا المتداول  ضمن مستوى راحة المخاطرة الخاص به ، يمكنه تعيين وقف لزوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي عند 100 نقطة قبل أن يخسر 2٪ من حسابه.

 100 نقطة × 0.10 دولار = 10 دولارات.

فهو الأن يستطيع أن يحدد نقطة توقفه حسب بيئة السوق ، ونظام التداول، والدعم والمقاومة….. الخ

انتبه أن تضع وقف للخسارة يستند فقط على المبلغ الذي مستعد أن تخسره، فإن إعداد نقاط وقف الخسارة على أساس رصيد حسابك هو طريقك للخسارة.

كيف تحدد وقف الخسارة باستخدام الدعم والمقاومة؟

هي طريقة منطقية جدا لتحديد نقاط التوقف بناء على ما تقوله الرسوم البيانية.

ونظرًا لأننا نتداول في السوق فيجب أن نبني نقاط توقفنا على ما يعرضه لنا السوق. 

نلاحظ في حركة الأسعار هو أن هناك أوقاتاً لا تستطيع الأسعار فيها اختراق أو دفع  مستويات معينة، وذلك عندما  يتم إعادة اختبار مناطق الدعم أو المقاومة فإن مستويات الدعم أو المقاومة تمنع الزوج من كسرها أو دفعها.

يجب وضع نقاط توقف تتجاوز مستويات الدعم والمقاومة 

وهذه صورة توضح طريقة تعيين نقاط وقف الخسارة بناءً على الدعم والمقاومة

تحديد وقف الخسارة باستخدام الدعم والمقاومة

على الرسم البياني أعلاه ، يمكننا أن نرى أن الزوج يتداول الآن فوق خط الاتجاه الهابط.

قررنا الاعداد لصفقة الاختراق وقررنا الشراء في هذه الحالة ، من الأفضل تعيين نقاط وقف الخسارة أسفل خطوط الاتجاه ومناطق الدعم. 

إذا تحرك السوق في هذه المناطق ، فهذا يعني أن خطوط الاتجاه لم تجذب أي دعم من المشترين وأصبحت السيطرة البائعين وعليك تقبل الخسارة والخروج من الصفقة.

مكان وضع وقف الخسارة في الفوركس

مثال على:  EUR / USD

في الرسم البياني نرى أن  زوج اليورو / الدولار الأمريكي يتجه للأسفل و لقد وصل السعر إلى خط الاتجاه الهابط عدة مرات مما جعله في مستوى مقاومة جيد. 

يمكنك وضع أمر قصير عند خط الاتجاه الهبوطي (1.3690).

سيتم وضع وقف الخسارة stop loss عند 1.3800 ويكون فوق منطقة المقاومة (خط الاتجاه الهابط)  والأن نحدد أهداف الربح عند 1.3530 و 1.3450.

في هذا المثال حددنا وقف الخسارة في الفوركس باستخدام المقاومة. 

شاهد ايضاً: ما هو الهامش المارجن

وضع وقف الخسارة على الترند

كيف تحدد وقف الخسارة على تذبذب الأسعار؟

التذبذب ببساطة هو المقدار الذي يمكن للسوق أن يتحرك فيه خلال وقت معين. 

وتساعدنا معرفة مقدار ما يميل زوج العملات إلى التحرك في تعيين وقف الخسارة الصحيح وتجنب إخراجنا من التداول قبل الأوان بسبب التقلبات العشوائية في الأسعار.

على سبيل المثال:

إذا كنت في صفقة تداول متأرجحة وتعلم أن زوج اليورو / الدولار الأمريكي قد تحرك بمقدار 100 نقطة في اليوم تقريبًا خلال الشهر الماضي ، فإذا قمت بتعيين  وقف الخسارة إلى 20 نقطة فحركة صغيرة في اليوم  ستؤدي إلى ضرب وقف الخسارة واخراجك من الصفقة.

فمعرفة متوسط التذبذب يساعد على تحديد نقاط وقف الخسارة ومنح الصفقة فرصة لالتقاط الأنفاس وبالتالي الوصول إلى الهدف. 

مؤشرات قياس التذبذب

Bollinger Bands بولينجر باند

نستخدم Bollinger Bands لنأخذ  فكرة عن مدى تقلب السوق في الوقت الحالي.

 يمكن أن يكون هذا مفيدا بشكل خاص إذا كنت تتداول بشكل عرضي وهنا بإمكانك  وضع وقف خسارتك وراء وراء الخطوط  إذا وصل السعر وضرب هذه النقطة ، فهذا يعني حدوث تذبذبات ويمكن حدوث اختراق.

وقف الخسارة باستخدام بولينجر باند

متوسط المدى الحقيقي (ATR)

بإمكانك أن تشاهده على معظم منصات الرسوم البيانية وهو مؤشر سهل الاستخدام 

فقط أدخل “الفترة” أو كمية من البارات أو الشموع اليابانية،  على ATR أو الوقت الذي يحسب المدى المتوسط.

مثلا إذا كنت تنظر إلي الفريم اليومي، وأدخلت “20” على الإعدادات، سيقوم مؤشر ATR بحساب المدى المتوسط لهذا الزوج خلال الأيام ال 20 الماضية.

أو إذا كنت تنظر إلى الفريم الزمني في الساعة وأدخلت” 50″ على الإعدادات، فسيقوم المؤشر ATR متوسط بحساب حركة 50 ساعة الماضية.

وقف الخسارة باستخدام atr

بإمكانك أن تطبق هذه الطريقة لتعين وقف الخسارة أو بالاشتراك مع طريقة أخرى لتعين وقف الخسارة وهذه الطريقة تعطي صفقتك مزيدا من النقاط في أثناء تقلبات السوق.

شاهد ايضاً: افضل مؤشرات الفوركس

وقف الخسارة في الفوركس على أساس الوقت المحدد؟

هنا يتم تعين وقف الخسارة على أساس زمني محدد سابقا في التداول و الوقت الذي تم تحديده قد يكون زمني مفتوح لساعات أو أيام أو أسابيع ويكون التداول من خلال جلسات تداول معينة أو خلال ساعات افتتاح السوق أو خلال الساعات التي ينشط فيها السوق. 

مثلا متداول لحظي وضع أمر شراء يورو/ فرنك سويسري وكان سعره ثابتا لماذا يقوم بتجميد أمواله في هذه الصفقة بينما يستطيع الاستفاده من ماله في صفقات أخرى. 

أخطاء كبيرة للمتداولين عند تعيين وقف الخسارة

الخطأ الأول: وضع أوامر وقف الخسارة بشكل ضيق.

أول خطأ شائع هو وضع وقف الخسارة ضيق جدا يخنق الصفقة فلا يكون هناك ما يكفي من النقاط لتذبذب السعر قبل أن يذهب إلى الهدف. لا تنسى حقيقة تذبذب الزوج  أنه يمكن أن يتحرك ببطء حول نقطة دخولك الصفقة  قبل مواصلته في اتجاه معين.

مثال عند شرائك زوج العملة جنية إسترليني / ين ياباني عند 145.00 مع وقف خسارة عند 144.90. حتى لو كنت على حق في التنبؤ بأن السعر سوف يرتد من تلك المنطقة، إلا انه احتمال كبير أن ينخفض السعر أقل من 10-15 نقطة من سعر الدخول الخاص بك قبل الصعود، وربما حتى 147.00. 

هنا لم يكن بمقدورك ربح 200 نقطة لأنك خرجت خارج الصفقة بلمح البصر اذن تذكر أن تأخذ التذبذب بعين الاعتبار. 

الخطأ الثاني: وضع وقف الخسارة على أساس حجم الصفقة مثل العدد "X من النقاط"

عندما تستخدم حجم الصفقة مثل العدد “X  من النقاط” أو “دولار أمريكي X المبلغ” بدلا من التحليل الفني لتحديد نقاط وقف الخسارة هو فكرة سيئة. فمن المنطقي أكثر تعيين وقف الخسارة اعتمادا على كيفية تحرك السوق.

تذكر أنك اخترت نقطة الدخول والأهداف بناءً على التحليل الفني ، لذا يجب أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لوقف خسارتك. وهذا لا يعني أنه يجب أن تنسى حجم الصفقة تماما، فقط عليك أن تقرر أين تضع وقف خسارتك أولا قبل حساب حجم صفقتك.

الخطأ الثالث: وضع وقف الخسارة بعيد جداً أو واسع جدا.

بعض المتداولين يقومون بوضع وقف الخسارة في مدى بعيد جداً وهذا خطأ كبير فما هي الفائدة من التمسك بتداول خاسر عندما يمكنك استخدام هذه الأموال في تداول أكثر ربحية؟

وانك عندما تضع وقف الخسارة في مدى بعيد جداً فإنك تزيد من كمية النقط التي تحتاجها إلى التحرك في صالحك لتجعل التداول يستحق المخاطرة.

خذها قاعدة قم بوضع وقف الخسارة أقرب ما يكون إلى الدخول أكثر من أهداف الربح ستكون المخاطرة أقل والربح أكبر  مثلاً نسبة الأرباح إلى المخاطرة بنسبة 1:2وعلى الأغلب أنت هنا ستربح صفقتك.

الخطأ الرابع: وضع وقف الخسارة عند مستويات الدعم / المقاومة بالضبط.

عندما تريد فتح صفقة شراء يمكنك أن تبحث فقط عن مستوى دعم قريب أدني من الدخول الخاص بك وتعيين وقف خسارتك حول هذه المنطقة .

 عندما تريد فتح صفقة بيع يمكنك أن تبحث فقط عن مستوى دعم قريب أعلى من الدخول الخاص بك وتعيين وقف خسارتك حول هذه المنطقة.

ولكن لماذا لا نضع وقف الخسارة تماماً في مستوى الدعم أو المقاومة ؟ السبب هو أن الزوج قد يبقى لديه فرصة ليعود ويتجه ليصل هذا المستوى.

تعلم ايضاً: التحليل الاساسي المالي في الفوركس

قواعد يجب إتباعها عند استخدام أوامر وقف الخسارة.

في حال رأيت أن السوق يسير ضدك فماذا يجب أن تفعل هناك طريقتان الطريقة الأولى الوقف التلقائي للصفقة والثانية هي الوقف العقلي. 

هنا تختا الأنسب لك حسب قدرتك على الانضباط وضبط النفس والتحكم العقلي لتكون قادرا على وضع وقف الخسارة. المتداول عديم الخبرة غالبا ما يسأل نفسه ويفتقد إلى  الموضوعية عند إحساسه بألم الخسارة وتراوده الأفكار السلبية مثل (ربما يعود السوق مرة أخرى، وأود أن أتمسك بالصفقة لفترة أطول، وبعد ذلك سيسير لصالحي.) وهذا التصرف خاطئ تماما اذا وصل السوق لنقطة وقف الخسارة الذي وضعته فلا يجب أن تستمر بالصفقة وعليك أن تغلقها.

لهذا السبب اخترع مخضرمين الفوركس لأوامر وقف الخسارة ويجب على متداولي الفوركس الجدد استخدام أوامر وقف الخسارة في مستويات تم تحديدها مسبقا  لاغلاق الصفقات الخاسرة نهائيا. 

بهذه الطريقة لن تكون مضطرا لتجلس أمام منصة التداول الخاصة بك لتنفيذ الأمر.

اتبع هذه القواعد عند استخدام أوامر وقف الخسارة.

  1. لا تدع عواطفك تكون سبب تحريكك لوقف الخسارة، مثل وقف الخسارة الأولية، وتعديلات وقف الخسارة الخاصة بك فكل ذلك يجب وضعه مسبقا اذن يجب أن لا تخاف.
  2.  قم بتحريك وقف خسارتك في اتجاه صفقتك الرابحة اي قم بحجز أرباحك.
  3. لا تجعل وقف الخسارة كبيرا فتوسيع وقف الخسارة هو في الأساس مثل عدم وجود وقف خسارة على الإطلاق، وهو أمر غير منطقي لذلك لا توسع نطاق وقف الخسارة مطلقاً. 

وأخيراً !

نلاحظ أن مهارة وضع وقف الخسائر علم وفن والأسواق ديناميكية، وتتذبذب كثيراً والحكم أو الشرط الذي يصلح اليوم لا يصلح غدا فإذا قمت بممارسة طريقة صحيحة لوضع نقط وقف خسارتك وقمت بتدوين أفكارك ونتائج تداولك في مذكرة فكن متيقنا أنك ستكون محترفا في سوق الفوركس. 

لا تنسى مشاركة المحتوى – وترك سؤالك بالتعليقات وسأجاوبك عليه خلال 24 ساعة.

اشترك معنا الآن مجاناً

توصيات مجانية على اهم العملات والسلع والمؤشرات العالمية تحقق نسب نجاح عالية.

6 Responses

  1. بارك الله فيك وان شاء الله يكرمك كمان وكمان عشان انت راجل محترم وبنحب الخير لغيرك زي مابتحبه لنفسك

    1. ويبارك بك يارب اخي سامح، هذا كلام افتخر به منك ومن جميع المتابعين، شكراً لك على التعليق 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1.4K views
1.4K views
× محادثة
Copy link